-->
المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوترعلى المحترف

إصابة جهازك بالفيروسات قد تكون عادية وتقوم بعمل فحص لجهازك وتقوم بإزالة الفيروسات ولا توجد مشكلة ، ولكن ايضاً يمكن أن تكون غير عادية ! ، فبعض الفيروسات لها آثار تدميرية علي جهازك ، والبعض الآخر قد يصيب ملفات هامة في جهازك ، وتكون مضطراً لحذف هذه الملفات ! ، لذلك فالوقاية خير من العلاج ، أن تَقي جهازك من الفيروسات خيراً من أن تعالج جهازك من الفيروسات ، لذلك فـ في هذا الموضوع سوف نقوم بأستعراض خمس خطوات لـ حماية جهازك من الفيروسات .


الخطوة الاولي - اعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر

"اعرف عدوك" ، بالتأكيد اول شئ عليك القيام به هو أن تعرف ما هي الفيروسات وآثارها وغيرها من المعلومات ، فإن لم تعرف عدوك فكيف لك أن تحمي نفسك منه ! ، لذلك فأول شئ عليك القيام به هو أنتعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ .
الخطوة الثانية - اختر برنامج انتي فيرس جيد

ثاني اهم خطوة هي الحصول علي برنامج انتي فيرس جيد ، ومع الاسف هناك مفهوم خاطئ في استخدام الانتي فيرس عند الجميع ، فالجميع بلا ادني إستثناء يقوم بأستخدام أفضل برنامج مدفوع ( كـ كاسبر علي سبيل المثال ) ، ثم بعد ذلك يقوم بأستخدام مفاتيح او كراكات وسيريالات مزيفة ، وبذلك فـ لن يتمكن من تحميل التحديثات من الشركة ! ، والناتج عبارة عن برنامج انتي فيرس قوي ولكن معطل وبلا فائدة ، فـ المعادلة كالتالي : اقوي برنامج انتي فيرس بدون تحديثات من الشركة = صفر
فهذه التحديثات في قمة الأهمية ، فـ يومياً يتم برمجة مثات الفيروسات ، فإن لم تحصل علي هذه التحديثات فالبرنامج بلا فائدة ، لذلك فإن كنت تريد أستخدام برنامج مدفوع فعليك أن تقوم بـ شرائه ، او أن تقوم بأستخدام اي برنامج انتي فيرس مجاني


الخطوة الثالثة - التحميل من الانترنت
إن كنت تعرف ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟  ، فانت الان تعلم أن هناك ملفات معينة قد تكون مصابة ( exe بالاخص ) ، لذلك فـ عند تحميل اي ملف بهذه الصيغة فلا تقوم بأستخدامة الا بعد فحصه بواسطة برنامج الانتي فيرس لديك ، وإن كنت تقوم بأستخدام الكراكات وغيرها من وسائل كسر الحقوق ( البرامج الغير قانونية ) ، فعليك ان تقوم بفحصها جيداً ، الان انت تعلم جيداً ما هي الملفات التي قد تكون مصابة وكيف تقوم بـ حماية نفسك منها .
الخطوة الرابعة - التحديثات الخاصة بالويندوز

هذه الخطوة هامة جداً بالنسبة للحماية من الاختراق بشكل خاص ، ولكن سوف نتكلم عن الحماية من الاختراق في موضوع منفصل باذن الله  ، ولن تتمكن من الحصول علي هذه التحديثات الا   إذا كانت نسخة الويندوز الخاصة بك اصلية .
( الفرق بين النسخة الاصلية والمزيفة في السيريال ، فـ بأستخدامك لـ سيريال مزيف لن يتمكن جهازك من الاتصال بالشركة وبذلك لن تستطيع الحصول علي اخر التحديثات ، والسيريال الاصلي يستخدم علي جهاز واحد فقط ) .

ولكن بشكل عام فهذه الخطوة ليس هامة بالنسبة للحماية من الفيروسات .


الخطوة الخامسة - تصفح البريد الالكتروني

البريد الالكتروني واحد من اسرع الوسائل لتناقل الفيروسات ، فأحترص عند تصفح بريدك الالكتروني ، تصفح فقط الرسائل من الاصدقاء الذين تعرفهم ، اما عن المرفقات التي تكون موجودة داخل الرسائل فانا انصحك بالا تقوم بفتحها اطلاقاً الا ان كانت من صديق لك وقام باخبارك مسبقاً بانة سوف يقوم بارسال مرفق لك ، لان بعض الفيروسات تقوم بارسال نفسها عبر البريد الالكتروني ، بشكل واضح مختصر لا تقم بفتح مرفق الا ان كان من صديق لك وانت تعلم بانة سوف يرسل لك هذا المرفق .

( المرفق "attachment" هو عبارة عن ملف يرسل ضمن الرسالة قد يكون صورة او ملف ورد او برنامج .. الخ ) .

ملاحظات ونصائح هامة

1 - لا تقم بتسطيب اكثر من برنامج انتي فيرس علي جهازك ، لان ذلك سوف يسبب لك العديد من المشاكل وبطئ الجهاز ، برنامج واحد محدث باستمرار كافي .
2 - لا تقم بتحميل ملف تورنت الا من موقع موثوق فية ، لان بعض التورنتات تكون عبارة عن ملفات وهمية مصابة .
3 -
قم بتشغيل جدار الحماية على الكمبيوتر عن طريق الدخول علي Control panel ، ثم Windows firewall ، ثم قم بتشغيلة عبر اختيار On .
4 - لا تقم بفتح الفلاش ميموري في الجهاز الا بعد فحصها بواسطة برنامج الانتي فيرس .

الان جهازك محمي ضد الفيروسات ، اتمني ان يكون الموضوع مفيد ، وأن تكون الخطوات واضحة .

 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020