-->
المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أفضل 10 طرق لتقليل إستهلاك طاقة حاسبك المحمول

يبحث الكثير من المستهلكين عن إستهلاك طاقة أقل خاصة في الحواسيب المحمولة وذلك لضمان بقاء البطارية لأطول وقت ممكن عند التنقل.

ووفر خبراء الكمبيوتر 10 طرق لضمان تقليل إستهلاك طاقة حاسبك المحمول وبالمقابل طاقة البطارية، وتلك الطرق يستعرضها لكم ارابيا تكنولوجي..


1- إعمل على وضع توفير الطاقة
!-- adsense --
تتوافر عدد من أوضاع التشغيل في كافة الحواسيب المحمولة للتحكم في إستهلاك الطاقة، لذا عليك بداية ضبط إعدادات جهازك بحيث تدخل الشاشة في وضع توفير الطاقة بعد 20 دقيقة من توقف النشاط، وبحيث يتم إطفاء القرص الصلب أيضاً بعد 30 دقيقة من توقف النشاط.

ويمكن القيام بذلك عن طريق أيقونة “خيارات الطاقة” الموجودة في لوحة التحكم بنظام ويندوز، حيث يمكنك من خلال ضبط هذه الإعدادات توفير الطاقة التي يستهلكها الحاسوب في حالة عدم استخدامه.

2- قلل من سطوع الشاشة

التقليل من سطوع الشاشة يساعد على التقليل من إستهلاك الطاقة، ويفضل تخفيض سطوع الشاشة عندما تكون إضاءة الغرفة خافتة، إذ تصبح العين حينها أكثر حساسية للضوء.

كما أن الشاشة خافتة السطوع تساعد في التخفيف من إجهاد العين.

3 – أغلق شاشة التوقف

تأكد عند عملك على بطارية حاسبك المحمول أنك قد أغلقت خاصية شاشة التوقف “screen savers” خاصة إذا كنت قد خصصت شاشة توقف برسوميات عالية حيث تتسبب في إستهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

وإغلاق شاشة التوقف أمرا يوفر الكثير من الطاقة كذلك في الحواسيب العادية خاصة أنها تتسبب في استهلاك الحاسوب لضعف كمية الطاقة وتمنعه من الدخول في وضع السبات.

وبحسب وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA)، فإن إلغاء شاشة التوقف يساعدك على توفير ما بين 25-75 دولاراً من تكاليف الطاقة في السنة.

4- أطفئ الحاسوب

هل تضع حاسبك المحمول كثيراً في وضع النوم “Sleep” دون أن تستخدمه لأكثر من ساعتين، إذا كان الأمر كذلك فالأفضل أن تطفئه لأنك بذلك ستوفر نحو 100 واط في المتوسط.

5- انزع مقبس الطاقة

هل تعرف أن الإلكترونيات تستهلك بعد إطفائها 40 في المئة من متوسط استهلاكها الاعتيادي من الكهرباء، لتفادي ذلك عليك نزع مقبس الطاقة للأجهزة.

6- أطفئ شواحن الطاقة

خيار أخر لتقليل إستهلاك الطاقة يتمثل في إطفاء شاحن الحاسب المحمول أو اللوحي أو الهاتف الجوال فور انتهاء الشحن، خاصة إنه سيستمر في استنزاف القدر ذاته تقريباً من الطاقة المستهلكة أثناء الشحن إذا تركته.

7- إنهي عمل ما لا تستخدمه

قم بإلغاء التطبيقات التي لا تستعمها، حيث تستهلك البرامج العاملة في الخلفية مزيداً من الطاقة ويمكنك ذلك عبر خاصية “إدارة المهام” في نظام التشغيل والتي تستدعيها عن طريق الضغط معاً على الأزرار Ctrl-Alt-Del.

“تلك كانت نصائح هامة لخفض إستهلاك الطاقة عند إستعمال الحاسب المحمول، لكن ما النصائح التي عليك مراعتها لإختيار أفضل جهاز يستهلك اقل قدر من الطاقة”..

8 – أحرص على إقتناء حاسب بشاشة LCD

وتستهلك شاشات الكريستال السائل LCD في وضع التشغيل طاقة أقل بمعدل 50-70 في المئة وسطياً من الشاشات التقليدية.

فمثلاً من خلال استخدام شاشة LCD بدلاً من شاشة CRT بنفس القياس، وبمعدل استخدام ثماني ساعات عمل في اليوم، يمكن تحقيق وفوراً في الطاقة يتجاوز 100 كيلوواط في السنة.

9 – إشتر المنتجات الخضراء!

هل وجدت علامة إنرجي ستار “ENERGY STAR®” على كثير من الحاسبات أنها العلامة الخاصة بتصنيف الأجهزة من حيث كفاءة الطاقة.

فأحرص على شراء حاسب يحمل علامة إنرجي ستار حيث يستهلك طاقة أقل 15 واط في وضع السبات وأقل بنسبة 70 بالمئة تقريباً من الحواسيب التي لا تتمتع بتلك العلامة.

10 – تأكد من كمية إستهلاك البطارية وقدرتها

تتوافر أنواع مختلفة من البطاريات في أجهزة الحاسبات المحمولة المتوافرة في الأسواق، لذا عليك التحقق من المعلومات الواردة عن بطارية الجهاز الذي تنوي شراءه خاصة القدرة mAh، وإستهلاك الكهرباء بال “واط”.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020