-->
المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تختار برنامج الحماية من الفيروسات الأنسب لك؟!


لا غني لأي مستخدم كمبيوتر عن تنصيب برامج مكافحة الفيروسات من أجل حماية أكبر من العديد من الأخطار التي تزخر بها شبكة الانترنت سواء فيروسات أو أكواد ضارة أو برامج التروجان التي تسهل عمليات القرصنة.

ويختلف نوع برنامج مكافحة الفيروسات المناسب -سواء مجاني او شامل ومدفوع- لمستخدي الكمبيوتر، حسب إستخدامه الشخصي.
فيشبه مثلاً الخبير الألماني أندرياس ماركس الأمر بكيفية إختيار السيارة المناسبة، موضحاً: “إختيارك لبرنامج الحماية الأنسب مثل إختيار السيارة المناسبة، أمر يتوقف على ما إذا كان المرء يسير لمسافات طويلة أم قصيرة”.
وتبعاً لرأي ماركس فإن مثلاً باقة الحماية الأساسية المجانية تكفي احتياجات المستخدمين الذين يتصفحون مواقع الإنترنت بدرجة أقل وذلك يقيهم من خطورة الفيروسات والملفات الضارة بشكل أكبر ممن لا يثبتون أي برنامج حتى وإن كان مجانيا لمكافحة الفيروسات.
!-- adsense --
وأفادت تجارب لهيئة إختبار السلع والمنتجات الألمانية بأن بعض برامج مكافحة الفيروسات المجانية تقع في مرتبة قريبة من البرامج المدفوعة بل وتتفوق على بعضها.
فأفضل البرامج المجانية (Avira Free Antivirus) قد حصل على نفس التقييم (3ر2 درجة) الذي ناله البرنامج المدفوع (Bitdefender Internet Security 2011).
وأضاف تقرير الهيئة الألمانية أن جميع البرامج المجانية الأخرى التي خضعت لنفس إختبار التقييم حصلت على علامة جيد، في المقابل نالت ثلاثة برامج مدفوعة علامة مقبول وبرنامج أخر درجة ضعيف.
ومن جانبه رشح ماتياس جيرتنر، المتحدث الإعلامي باسم المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات (BSI) ثلاثة برامج مجانية للمستخدم العادي وهمAvira Free Antivirus ،Microsoft Security Essentials بالإضافة إلى برنامج Avast Free Antivirus.
وينبغي الاقتصار على المصادر الموثوقة عند تنزيل برامج مكافحة الفيروسات من الإنترنت، مثل مواقع الشركات المنتجة نفسها أو قواعد البيانات الخاصة بمجلات الكمبيوتر والمتاحة للتنزيل من شبكة الإنترنت.
وسواء كان يتوافر لدى المستخدم بعض برامج الحماية من الفيروسات، أو أنه اضطر إلى شراء حزمة البرامج المتكاملة لأمان الإنترنت، فإنه لا توجد هناك حماية بنسبة 100 % حتى الآن، حيث لا غنى عن تحديث نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز بصورة منتظمة، وكذلك تثبيت التحديثات الجديدة للبرامج المستخدمة، وإلا ستتمكن الأكواد والبرامج الضارة من اختراق أجهزة الكمبيوتر من خلال الثغرات الأمنية الموجودة بهذه البرامج.
وتأتي أخر النصائح من خبراء الأمن الألمان هي أن لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يقوم المستخدم بالنقر على الروابط الموجودة بالرسائل الإلكترونية مجهولة المصدر أو فتح الملفات المرفقة معها لان ذلك يعرضه لأخطار لا يعلمها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020