-->
المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تعرف على صيغ الصور و الفرق بين كل نوع وافضلها

تعرف على صيغ الصور و الفرق بين كل نوع وافضلها  صيغة GIF صيغة JPEG صيغة PNG

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،مرحبا بكم في المحـترف للمعـلـوميات.
لابد انك تتعامل يوميا مع كمية هائلة من الصور التابتة او المتحركة على حاسوبك او على شبكة النت تختلف في الحجم والنوع لكن قد تعلم او لا تعلم ان هذه الصور تحمل صيغ رمزية لكل نوع صورة على حدة وكل صيغة تحدد جودة الصورة سواء رديئة او جيدة .. الصور التي نلتقطها بالهاتف مثلا غالبا ما تكون بصيغة JPG او JPEG وهي جودة متوسطة الى ضعيفة لا تعطي الدقة العالية والمطلوبة عكس مثلا برامج التصميم من بينها الفوتوشوب عند التصميم يعطيك امكانيات عديدة لاستخراج الصورة بصيغ مختلفة لكن يبقى الافضل في الجودة هي صيغة PNG اما الان فسوف نمر الى انواع الصور وصيغها وميزة كل صيغة على حدة :
  • صيغة GIF : وهي اختصار لعبارة Graphic Interchange Format اي تدعم الصور المتحركة على شكل فيديو لكن هي على شكل صورة متحركة تدعم حوالي 256 تدرج من الالوان كما انها تمتاز بحفظ الصور بصيغة شفافة الا ان السبب الذي يجعلها ضعيفة في الجودة انها لا تحتوي على اكتر من 256 لون مما تتعرض غالبا للتشوه في الجودة .

  • صيغة JPEG : وهي اختصار لعبارة Joint Photographic Experts Group تعتبر هذه الصيغة الاكتر ملائمة لدى المصممين الذين يهوون رفع الصور على النت بسبب سرعة صبيبهم الضعيفة فهي تقوم بتقليص حجم التصميم مثلا من 1 ميغا في حجم الصورة على 100 كيلوبايت وتمكنك من تخفيض جودة الصور حسب الجودة الذي تريدها الا انها تفقد ميزات عن الصيغة السابقة انها لا تدعم الصور المتحركة والشفافة فقط خلفية بيضاء مع التشويش في جودة الصورة غالبا واكتر ما يميزها عن سابقتها انها تحتوي على اكتر من 16 مليون لون مما لا تتلف جودتها غالبا هذه التقنية العالية في ضغط الصور تنحدر منها صيغ اخرى فرعية وهي JPG و JPE و JFIF .

  • صيغة PNG : وهي اختصار لعبارة Portable Network Graphic وهي اعلى صيغة في جودة الصور ولا يستعملها اصحاب الصبيب الضعيف من النت لرفع صورهم على مواقعهم المفضلة الخ .. جودة خارقة وممتازة كما انها تتميز بالشفافية وجمعت بين الصيغتين السابقتين من ناحية تعدد الالوان وقوة الجودة حسب معيارين وهما 8 بت و 24 بت حتى 32 بت في جودة الصورة وتعتبر هذه هي الافضل من صيغ الصور والتي تعطي نتيجة هائلة في استخراج صور التصميمات الخ ولا تتأتر بالبيكسل خاصة ان اغلب الخلفيات دات الجودة العالية تجدها بصيغة PNG .

توجد صيغ كتيرة اخرى عامة في البرامج ومنها ما هو خاصة نذكر منها BMP وهي صيغة نجدها عامة في برامج الرسم مثل Paint وهي صورة قوية الدقة وعالية الجودة حيث انت من تنشئها بالرسم عبر ادوات قوية في الالوان وليس عبر التقاطها بكاميرا ..
اتمنى ان تفيدكم المقالة ونلتقي في مقالات اخرى بحول الله
  1. السلام عليكم
    حرب التتار -ملوك حرب التتار
    http://mtatar.com/ts4/register.php?ref=4

    ردحذف
  2. مشكور على الشرح. أضف إلى ذلك أنه بالإمكان تحويل صيغة الصورة عبر أحد البرامج أو بعض المواقع التي تتيح لك تحويل الصيغة مجانا

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020