-->
المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هل تؤثر شبكة الوايرلس wifi على صحة الانسان

اليوم أصبحت شبكة Wifi (وهي اختصار لـكلمة Wireless Fidelity، أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى 54 Mb ps) وسيلة ضرورية في حياتنا اليومية، وهي تقدم لنا خدمات كثيرة. إن فقدنا هذه الشبكة فسنفقد كثير من الخدمات المتعلقة بها، لكن الموضوع سيختلف إن كانت تؤثر على الصحة، خاصة على الطفل الرضيع.إذن السؤال الذي يطرح نفسه

هل بالفعل شبكة wifi ثؤثر على صحة الانسان وإذا كانت ثوثر ما الحلول؟

هل تؤثر شبكة الوايرلس wifi على صحة الانسان
هل تؤثر شبكة الوايرلس wifi على صحة الانسان
إن شبكة الواي فاي متوفرة تقريباً في جميع الأماكن التقي نقصدها، في المدارس، المطاعم، المستشفيات، المكتب و… ولا يمكن الاستغناء عنها. وقد كتبت الكثير من المقالات نتيجتها أن هذه الشبكة غير مؤثرة على صحة الانسان، لكن الأمر المقلق تأثيرها على صحة الطفل الرضيع، حيث إن مناعته قليلة جداً ومقاومته للتأثيرات ضعيفة أيضاً، فهل تؤثر عليه؟!
مقدمة حول الأشعة
اذن ما هي الأشعة الخطرة؟إن كلمة “الأشعة” بحد ذاتها مقلقة ومخيفة لعامة الناس، فبمجرد سماعها يتبادر إلى الذهن الأخطار والتشوهات و… فالناس يتصورون أن كافة الأشعة مضرة. لكن إن أردنا أن ندرس الموضوع بشكل دقيق فهناك عاملين أساسيين يمكن ترتيب الأشعة على أساسهما، وهما:الشدة والتردد.إن التردد يؤثر بمقدار أكبر من الشدة، لكن بشكل عام فهذين العاملين هما اللذان يحددان الأثر السلبي أو عدمه على الأجسام.لذا فبحسب العاملين المذكورين يمكن تقسيم الأشعة إلى قسمين:1ـ إشعاع مؤين      2ـ إشعاع غير مؤينالإشعاع المؤين هو الإشعاع الذي بامكانه تفكيك أجزاء الجسم التي تمر من خلاله، أما الإشعاع غير المؤين فهو الإشعاع الذي يعبر من الجسم دون تفكيك لأجزائه، ويتحول هذا الاشعاع إلى طاقة حرارية بعد التعرض إلى جسم ما.الشبكات اللاسلكية Wifi هي من الأشعة الغير مؤينة، وبعد التعرض للجسم تتحول إلى حرارة فقط؛ لأنها لا تغير من تركيبته، ولذا فهي غير خطرة.أما بالنسبة للحرارة التي تتحول إليها فهي قليلة جداً بحيث لا يمكن حسابها.وبشكل عام فالشبكات اللاسلكية وشبكات الراديو تعمل بتردد منخفض جداً (أقل من تردد الضوء العادي)، وهو أحد العاملين في الأشعة.الأشعة الخطرة هي الأشعة المؤينة وهي تعمل بتردد مرتفع ويمكن أن تؤثر على تركيبة الحمض النووي في الإنسان DNA، وبالتالي ستؤدي إلى مرض السرطان.فهذه الأشعة تعمل بتردد 1.000.000 جيجاهرتز، وهي أكثر بـ 500 ألف مرة من تردد شبكة الواي فاي اللاسلكية.ومن أمثلة هذه الأشعة المؤينة المضرة، الأشعة فوق البنفسجية أو الاشعاعات النووية.

إذن من خلال معرفة الاشعة يمكن ان نستنتج أن 
إن الأشعة التي تؤثر على صحة الإنسان هي الأشعة التي تملك تردد عالي + شدة عالية، ولكن التردد تأثيره السلبي أكثر. لكن حتى الأشعة المضرة (والتي ذكرنا أنها تملك تردد مرتفع) إن كانت شدتها قليلة فلا يمكن أن تؤثر بشكل كبير.
أبرز مثال على هذا الموضوع أشعة الضوء، أو حتى أشعة الشمس، فهما يملكان تردد أكثر من 500 ألف جيجاهرتز، وهو يعتبر تردد مرتفع وهو قريب من الأشعة المؤينة، لكن بما أن شدة هذه الأشعة قليلة فهي لا تؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان.
كذلك الحال بالنسبة لفرن المايكروويف فهو يحتوي على شدة عالية لكن تردده منخفض، فضلاً عن أنه محفوظ بمحفظة معدنية تمنع من انتشار الأمواج إلى الخارج، لذا فالنتيجة أن أشعته غير مؤثرة لأن العاملين لم يجتمعا معاً.
أما بالنسبة لأشعة Wifi (الشبكات اللاسلكية) فهي تملك تردد منخفض وشدة منخفضة في نفس الوقت
فشدة شبكة الواي فاي تعادل 1watt وأغلب هذه الطاقة لن تصل إلى جسم الإنسان، لذا فأشعتها غير مضرة وآمنة حتى
على الطفل الرضيع.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020