المحترف للمعلوميات المحترف للمعلوميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لماذا يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحاتهم على فيس بوك؟


يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحتهم على فيس بوك لواحد من سببين:
السبب الأول من أجل البرستيج والوجاهة الاجتماعية: يفتخر بعض الأشخاص بكثرة عدد معجبي صفحتهم على فيس بوك أو بعدد أصدقائهم ويعتبرون ذلك نوع من أنواع الوجاهة الاجتماعية.
السبب الثاني من أجل التسويق: تسعى قاعدة عريضة من مستخدمي فيس بوك لزيادة عدد معجبي صفحتهم من أجل التسويق لمنتج ما أو نشاط ما أو أو من أجل زيادة عدد زوار مواقعهم ومدوناتهم الإلكترونية.
هل زيادة عدد المعجبين على فيس بوك عملية مجدية تسويقياً؟
من واقع الدراسات ومن واقع التجربة الشخصية فإن فيس بوك من أقوى وأفضل وأسهل وسائل التسويق الإلكتروني, ولنأخذ مدونتي هذه “فرصة باقية” كمثال, فعدد الزوار يصل اليها من عدة مصادر وهي من الأكثر فاعلية الى الاقل كالتالي:
1- محركات البحث
2- فيس بوك
3 تويتر
4- يوتيوب
5- مواقع ومدونات أخرى
مما سبق يتضح أن فيس بوك يأتي في المرتبة الثانية بعد محركات البحث من حيث عدد الزوار لمدونتي علماً بأني لا أوليه ما يكفي من اهتمام كما أفعل مع محركات البحث. لكن هناك نقطة هامة يجب أن ألقي الضوء عليها لكي يكون التسويق عبر فيس بوك أكثر فاعلية.
لكي يكون التسويق عبر صفحة الفيس بوك أكثر فاعلية يجب أن يتوفر فيه شرطين:
الأول: عدد معجبين كثر
الثاني: عدد معجبين مستهدفين (مهتمين)
لكي تنجح حملتك التسويقية عبر فيس بوك يجب أن يكون عدد معجبي صفحتك على فيس بوك كبير, لكن هذا العدد الكبير يجب ان يكون مستهدف في نفس الوقت فلا يجوز أن تسوق لمنتج يتحدث عن “تعليم اللغة الإنجليزية” بينما جل عدد معجبيك على فيس بوك ممن يهوون الألعاب أو تحميل الأغاني, يجب أن يكون عدد معجبيك ممن يهتمون بموضوع منتجك وإلا سيصبح هذا العدد الكبير من المعجبين كغثاء السيل يحسبه الجاهل زبداً رابياً.
كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيس بوك؟
هناك عدة طرق نستطيع من خلالها زيادة عدد معجبي صفحاتنا على فيس بوك سنلقي الضوء عليها مع تحليل كل طريقة بالتفصيل.
الطريقة الاولى “الزيادة الطبيعية”
الطريقة الطبيعية لزيادة معجبي صفحة الفيس بوك هي أن تقدم كل ما هو جيد ومفيد لشريحة معينة من الناس, يمكنك أن تقدم هذا الجيد من خلال موقعك أو مدونتك أو من خلال صفحة الفيس بوك نفسها.
مميزات هذه الطريقة:
هذه الطريقة من أفضل الطرق لزيادة عدد المعجبين على صفحة الفيس بوك لأنها من ناحية مجانية ومن ناحية أخرى توفر عدد معجبين مستهدفين ومهتمين بما تقدمه, لذلك حينما تقوم بنشر أو بتقديم أي شيء يتعلق بما يهتمون به فيقومون في كل مرة بعمل أعجاب like لصفحتك.
عيوب هذه الطريقة:
بالرغم من أن هذه الطريقة مجانية وفعالة إلا أنها بطيئة جداً, فليس كل شخص يعجب بما تقدمه سيقوم بعمل “ليك” لتدوينتك المفيدة, فهناك دراسة (يمكن الاطلاع عليها من هنا) بينت أن نسبة 90% من زوار المواقع الإلكترونية سلبيون و 9% منهم يشاركون بصورة ضئيلة و 1% منهم يشارك بفاعلية, معنى هذا الكلام أن من بين كل مائة معجب بمقالك أو بتدوينتك سيقوم بعمل ليك أو تعليق لهذه التدوينة من شخص الى 9 أشخاص كحد أقصى, بالطبع هذا مع افتراض أن مقالك قد أعجب المائة شخص كلهم, لذا بالرغم من أهمية هذه الطريقة إلا أنها بطيئة وغير مضمونة النتائج.
الطريقة الثانية “طريقة النقاط”
هناك مواقع الكترونية كثيرة توفر لك خدمة زيادة عدد معجبين صفحتك على فيس بوك, وذلك بأن تقوم بعمل ليك لصفحات أخرى على فيس بوك وكل عملية “ليك” تقوم بها يحتسب لك عدد من النقاط تسمح لظهور صفحتك أمام مستخدمين آخرين ليقوموا بعمل ليك لها هي الأخرى, من أشهر هذه المواقع موقع أسمه “tweers”
مميزات هذه الطريقة:
من مميزات هذه الطريقة أنها مجانية وأسرع قليلاً من الطريقة السابقة
عيوب هذه الطريقة:
من عيوب هذه الطريقة أنها توفر لك عدد لا بأس به من المعجبين لكن معظم هؤلاء المعجبين غير مستهدفين, أي أن عددهم سيكون بلا قيمة, أيضاً من عيوبها أنها تتطلب مجهود كبير حيث يتحتم عليك أن تدخل بصفة يومية على حسابك في مثل هذه المواقع وتقوم بعمل “ليك” لعدد كبير من الصفحات للحصول على نقاط كثيرة وهذه بالطبع عملية مجهدة ومهدرة للوقت.
الطريقة الثالثة طريقة شراء المعجبين
هناك مواقع كثيرة توفر ميزة شراء معجبي صفحة الفيس بوك مثل موقع “fiverr” على سبيل المثال.
مميزات هذه الطريقة:
هذه الطريقة تعتبر من أسرع الطرق التي تمكنك من الحصول على عدد معجبين كبير لصفحتك على الفيس بوك في وقت وجيز, حيث يمكنك شراء 1000 معجب لصفحتك خلال 24 ساعة.
عيوب هذه الطريقة:
بالرغم من سرعة هذه الطريقة إلا أنها من أكثر الطرق الغير فعالة, حيث أن الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لا يكترث كثيرا بنوعية هذه “الليكات” وهل هي متماشية مع موضوع منتجك أو موقعك أم لا, فأهم شيء عنده هو العدد والوقت, وبذلك نفتقد لأهم عامل وهو عامل ” الاستهداف”, وقد قمت بتجربة هذه الخدمة بنفسي وذلك بشراء 1000 معجب ولم ألاحظ أن فرق في عدد الزوار بعد أن اشتريتهم. أيضاً تعتبر هذه الطريقة من الطرق الخطرة جداً على خصوصيتك وعلى ملكيتك لصفحتك على فيس بوك, حيث أن الشخص الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لك يطلب منك أن تجعله “أدمن” معك في الصفحة لمدة 24 ساعة, وبالطبع في هذه الحالة يستطيع أن يحتل هذه الصفحة ويطردك خارجها.
لكن إذا كنت تثق فيمن يبيع لك هذه الخدمة, وإذا كنت من الذين يريدون زيادة عدد المعجبين لصفحتهم من أجل الوجاهة الاجتماعية وليس من أجل التسويق فهذه الطريقة مناسبة لك.
الطريقة الرابعة “المساومة الفعالة”
المساومة الفعالة هي أن تقوم بمنح شخص ما شيء ما في مقابل أن يقوم هذا الشخص بعمل “ليك” لصفحتك على فيس بوك, هذا الشيء الذي ستمنحه يمكن أن يكون عبارة عن كتاب إلكتروني أو ما شابه, هناك إضافة جديدة اكتشفتها مؤخراً توفر لك هذه الإمكانية, بحيث يستطيع من يعمل ليك لصفحتك الحصول على كتابك أو هديتك المجانية وتحميلها مباشرة بعد قيامه بعمل “ليك” لصفحتك. يمكنك الاطلاع على هذه الإضافة من (هنا), ولكي تفهم آلية عمل هذه الطريقة بصورة عملية ستجد أسفل هذه الفقرة “أيقونة ليك” الخاصة بفيس بوك قم بجربتها الآن وحمل هديتك وهي عبارة عن تقرير التسويق عبر تويتر

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

المحترف للمعلوميات

2020